الإفراط فى شرب الكولا يهدد القلب ; يواجه الأشخاص الذين يشربون عدة ليترات من الكولا فى اليوم، مشاكل خطرة فى العضل وحتى فى القلب، بسبب انخفاض مستويات البوتاسيوم فى الدم، وذلك وفق ما حذر منه أطباء .
...
يواجهالأشخاص الذين يشربون عدة ليترات من الكولا فى اليوم، مشاكل خطرة فى العضل وحتىفىالقلب،بسبب انخفاض مستويات البوتاسيوم فى الدم، وذلك وفق ما حذر منهأطباء. وأوضحواضعو دراسة أوردتها المجلة الطبية "انترناشونال جورنال أوف كلينيكالبراكتيس"،أن التغيير فى مستوى البوتاسيوم يمكن أن يؤثر بعمق على عمل شرايينالقلب.
ويزيدالمستوى المتدنى جدا للبوتاسيوم فى الدم بسبب تناول الكولا منمخاطرالإصابة بمضاعفات قد تكون قاتلة، مثل اضطراب فى ضربات القلب. ويمكن أنيؤدىالتراجعالكبير فى نسبة البوتاسيوم إلى وهن فى العضلات، وتشنجات عضلية وخفقانسريعللقلبوغثيان، وشملت الدراسة أشخاصا يشربون لترين إلى تسعة ليترات منالمشروباتالغازيةفى اليوم، بينهم امرأتان حاملان أدخلتا المستشفى.
وكانتإحداها وهىتشربثلاثة ليترات من الكولا فى اليوم، تعانى من التعب وفقدان الشهية والتقيؤ،فىحينأن الثانية وكانت تشرب سبعة ليترات من الكولا يوميا فى الأشهر العشرة التىسبقتدخولهاإلى المستشفى، كانت تعانى من وهن فى العضلات. وقد استعادتا عافيتهماكليابعدماتوقفتا عن شرب الكولا، وأعطيتا جرعات من البوتاسيوم إما عبر الفم أوعبرالحقنعلى ما أوضحت الدراسة التى ستنشر فى عدد يونيو من المجلة.